القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم كيف تتعلم بطريقة صحيحة.

التفكير الإبداعي

نظل ندرس لمدة 12 سنة في المراحل المتوسطة بدون أن نتعلم كيف ندرس بطريقة صحيحة، أياً كان نوع هذه المذاكرة سواء كانت مذاكرة للإمتحانات أو مذاكرة لتعلم إتقان لغة جديدة أو مهارة جديدة.

هي بنا نبدأ نتعلم الخطوات الصحيحة التي تساعدنا في التعلم بطريقة أكثر فعالية، وما هي النصائح والأدوات التي تساعدنا في التعلم بطريقة صحيحة

العقل البشري وأنماط التعلم.

يعد العقل البشري من أكثر الأشياء المعقدة في هذا الكون، حيث أن العقل البشري يحتوي على 100 مليار خلية عصبية، وكل خلية عصبية بها 10000 وصلة عصبية مع الخلايا الأخرى، مما ينتج لنا أكثر من 100 تريليون وصلة عصبية في أدمغتنا.

أنماط التعلم لدينا هم عبارة عن نمطين:


أولا: نمط التركيز Focused mode.
وهو النمط الذي نستخدمه في حالة التركيز ويكون عند حل مسائل رياضية أو فيزيائية مثلا فأن عقلك يفصلك عن أي مشتتات ولا يكون به سوى القوانين و المعادلات التي تساعدك في حل هذه المسائل.

ثانيا: نمط التشتت Diffused mode.
ويحدث عندما تطلق لنفسك العنان والراحة وغالبا ما يحدث هذا عند الاستعداد للنوم حيث يقوم عقلك برابط الأفكار ببعضها وهذا ينتج أفكار كثيرة واستنتاجات قد تصل لحد العبقرية انت لما تفكر بها حتى، وتكون هذه الأفكار بحسب المجال الذي تهتم به مثل الدراسة وريادة الأعمال وغيرها، وهناك أثنين من أشهر الناس الذين قاموا باستخدام هذه الطريقة في إنتاج أفكار عبقرية جدا، أحدهما يسمى سالڤدور دالي وهو رسام مشهور جدا والاخر هو توماس أديسون صاحب اختراع المصباح الكهربي.

سلفادور دالي
توماس إيدسون

كل ما عليك فعله قبل أن تبدأ في العمل أن تأخذ قسطا من الراحة والتفكير بدون نوم ثم تقوم بجمع هذه الأفكار وتقوم بكتابتها وتخلد إلى النوم وعندما تستيقظ تبدأ في العمل عليها، وسالڤدور دالي استعان بهذه الطريقة كثير في صناعة أفكار كثيرة تساعده في رسم.

حجم الذاكرة تقریبا بيكون 2.5 بيتابايت أو 2.5 مليون جيجابايت، للتوضيح إذا كان ذاكرة دماغك تستخدم مسجل فيديو فإن 2.5 بيتابايت ستكون كافية لتسجيل 3 مليون ساعة بلا توقف وهو ما يعادل 300 سنة.

 الذاكرة.

من المعروف لدى الجميع أن لدينا نوعين من الذاكرة.

1- الذاكرة قصيرة المدى.
وهي الذاكرة التي تقوم بتخزين المعلومات التي نحصل عليها حالا، وكان هناك معلومة على أن العقل بإمكانه تخزين من 2 إلى 7 معلومات ولكن هذه المعلومة خاطئة، حيث قامت الدكتورة باربه أوكلي بإجراء تجربة أثبتت فيها أن العقل البشري يخزن 4 معلومات فقط وعند تخزين معلومات جديد تقوم بمسح المعلومات القديمة وإضافة أخرى جديدة مكانها.

2- الذاكرة طويلة المدى.
وهي عبارة عن مستودع كبير تستطيع ان تخزن به قدر كبير من المعلومات، والتي تمكنك من تذكر أي معلومة بسهولة ولا يمكنك نسيانها إلا بعد فترة طويل.

ولكن السؤال هنا كيف يمكننا نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى؟

إذا أردت أن تنقل أي معلومة مهمة من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة بعيدة المدى كل ما عليك فعله هو أن تكرر هذه المعلومة أكثر من مرة على فترات متباعدة فمثلا لو أنك تحفظ بعض الكلمات وتكررها أربع مرات لمدة ساعة تقريبا وأنت تريد أن تحفظ هذه الكلمات في الذاكرة طويلة المدى كل ما عليك فعله هو انت تحفظ هذه الكلمات على فترات متباعدة بمعنى أنك تكررها كل يوم لمدة 15 دقائق على أربعة أيام هذا سوف يرسخ الكلمات في عقلك ويحفظها في ذاكرة المدى الطويل وهذا أفضل بكثير من تحفظ هذه الكلمات في ساعة وحده ولا تكررها، أيضا إذا أراد أحد أن يبني عضلات وقام بالتمرين عشر ساعات في اليوم فهذا لن يفيده كثير بخلاف لو تمرن ساعة لمدة عشرة أيام فعند إذا سوف تكون الفائدة أكبر، الشئ الذي يساعد أيضا في ذلك هو الراحة والنوم فإذا أردت أن تحسن من ذاكرتك يجب أن تنال قصتً جيدا من الراحة.

يشكل الماء حوالي 73% من تكوين دماغك وهذا يدل على أهمية الماء في جعل الدماغ يعمل بكفائةُ عالية، ونقصه يؤثر على الدماغ ويظهر في صورة الصداع والتفكير المشوش فأحرص على تناول قدر كافي من الماء.

 نصائح وأساليب لتحسين الذاكرة.

بعد تعرفنا على قدرات العقل البشري وأنماطه والذاكرة وأنواعها فا هي بنا نأخذ بعض النصائح والأساليب التي تساعدنا في تحسين الذاكرة والمساعدة في الحفظ بطريقة أسهل، ونقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى الى الذاكرة بعيدة المدى.

1- الربط:
مثل ربط الكلمة أو الجملة التي تريد تذكرها بصورة وهذا الأسلوب يمكنك من حفظ أكثر من أربع معلومات وقد تصل إلى عشرة معلومات في الذاكرة قصيرة المدى بصورة أسرع.

2- تجميع الجمل في كلمة:
وهي أن تأخذ حرف من كل معلومة وتجمعهم في كلمة واحدة مثلا الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك وهم مرارة بن الربيع، كَعب بن مالك، وهلال بن أمية، فأنا نأخذ الحرف الأول من كل أسم وهو الميم من مرارة والكاف كعب و الهاء من هلال ثم نقوم بجمعهم في كلمة واحدة وهي م ك ه مكه، وهكذا يمكننا تذكر هذه الأسماء بسهولة، وبإمكَاننا استخدام هذه الطريقة في تذكر معلومات كثيرة بكل سهولة.

3- التكرار:
كما ذكرنا سابقا التكرار على فترات متباعدة وهو الأسلوب الأمثل

4- استرجاع المعلومة قبل إعادة مذاكرتها:
عندما تذكر درس وتريد مراجعته، قم أولا بكتابة كل شئ كنت تَتذكرة عندما ذَاكرت هذا الدرس في المرة الأولةْ، وهذه الطريقة تساعدك في معرفة الخلل والجزء الذي لم تذاكرة بطريقة جيد في المرة الأولةْ، وإعادة مذاكرة بصورة أفضل مما سيساعدك جدا في تعميق المعلومة وعدم نسيانها بسرعة.

5- الفلاش كارد:


بطاقات الملاحظات

وهي ببساطة لو أنك تقوم بحفظ كليما جديدة وتريد تذكرها تقوم بكتابة هذه الكلمة في ورقة وتعليقها على الحائط أمامك.
أو تقوم بكتابتها في الجهة الأمامية من الورقة وتقوم بكتابة معناها في الجهة الخلفية، ويمكن القيام بهذه الطريقة بدون ورق عن طريق برنامج يسمى quizlet يوجد علي جوجل بلاي يمكنك تحميلة بكل سهولة مجانا وبعد ذلك تدخل الكلمة التي تريد حفظها وتدخل معناها باللغة العربية في الجهة المقابلة منها.

 التسويف.

قبل أن نتحدث عن التسويف دعنا نتحدث عن الأسباب التي تؤدي بنا إلى التسويف، عندما يكون لديك عمل يجب أن تقوم بإنجَازة كالمذاكرة مثل أو العمل أو غير ذلك، لكنك لا تريد القيام بهذا الشئ وهذا يترجم في دماغك على أنه ألم فأنت تشعر بالألم فعلا ودماغك لا يريد لك أن تشعر بذلك، فيقوم بإعطائك أهداف أخرى أكثر مرحا، وأيضا يعطيك المبررات التي تجعلك تُأجل هذا العمل وهكذا يحث التسويف، إذا ما هو الحل؟

نحن لدينا هنا أكثر من حل يساعدك على معالجة هذه المشكلة.

1- تعلم كيف تقول لا لنفسك:
وهو عندنا يكون لديك عمل يحب أن تُنجزة ولكنك لا تريد القيام به وتأتيك أفكار أخرى فيجب عليك أن تقول لا لنفسك بصوت عالي لن أقوم بكذا قبل أن أنجز واجبي أو مذاكرتي أو أنجز عملي، ويجب أن تتضع لنفسك أسباب وجيه للقيام بعملك وهي أنني لو لم أقم بإنجاز هذا الشيئَ فإنه سوف يتراكم علي وعندها لن أستطيع إنجَازة.

2- ركز على الوقت لا الكم:
وهي أنك عندما تقول أنني سوف أقوم بمذاكرة مادة الفيزياء فأنك سوف تراها على أنه شئ كبير وغير واضح وبالتالي سوف تلجئ إلى التسويف بخلاف لو قولت أنك سوف تذاكر هذه الصفحة في مادة الفيزياء لمدة 25 دقيقة فأنك أذا حدت الهدف والوقت وهذا سوف يساعدك كثيرا في القيام بهذا العمل.

3- أبداء بالسهل أولا:
أبدا في الشيئً المحبب إليك مثلا لو كان لديك مذاكرة حاول أن تبدأ بالمادة المحببة إليك، لأن معظم مشاكلنا تكون عند البدء في القيام بشيئ، وعندما تبدأ بشيئً تحبه هذا يساعدك على الاستمرار في إنجاز كل المهام التي خلفك، وحاول أن تقسم جلسة المذاكرة إلى 25 دقيقة ثم راحة 10 دقائق وهذا سوف يساعدك على الإنجاز بطريقة أسهل وسرعة، يوجد تطبيق مجاني على جوجل بلاي اسمه pomodoro timer سوف يساعدك في القيام بذلك، فالمُذاكرة 25 دقيقة والراحة لمدة عشر دقائق أفضل بكثير من المذاكر ساعتين والنوم بعدها لمدة ثلاث ساعات.

4- البعد عن كل الملهيات التي تؤدي إلي التسويف:
حاول أن تتخلص من الهاتف، ضعه خارج الغرفة مثلا عند البدء في المذاكرة.

5- كافئ نفسك:
عندما تقوم بالمذاكرة لمدة 25 دقيقة كافئ نفسك بتصفح الميديا لمدة 10 دقائق ثم العودة للمذاكرة مرة أخرى والهدف منها هو كسر حاجز الملل.

استراتيجية التقطيع chunking.

إستراتيجية التقطيع هي إستراتيجية تساعدك في حفظ كمية كبيرة من من المعلومات في وقت قصير، فمثلا لو أردنا أن نحفظ هذا الرقم 482365269 يمكننا أن نقسمه إلى ثلاثة أجزاء 269-365-482، بحيث يسهل علينا طريقة حفظه في وقت قصير، وهي تشبه إلى حد كبير بالملفات التي تقوم بضغطها لتوفر لها مساحة بجهاز الكمبيوتر، كذلك العقل فإنك تقوم بضغط المعلومات الموجودة به ووضعها في مكان واحد في عقلك، وهذه الطريقة لا تستخدم في الأرقام فقط، فمثلا لو أردنا أن نحفظ إيِجابة لسؤال فإننا نقوم بتقسيم الإيِجابة لعدت أجزاء بحيث تمكنا من حفظها في وقت قصير.

المأكولات البحرية تساعد كثيراً في تحسين أداء الذاكرة، فاحرص على تناول قدر كافي منها.

سبعة نصائح للمذاكرة قبل الامتحان.


1- النشاط البدني والرياضي:
يساعد النشاط البدني كثيراً في تحسين أداء الذاكرة، والتخلص من الضغط في الفترة ما قبل الإمتحانات.

2- النجاح ليس حكْر على الأذكِياء فقط:
هناك أشخاص طبيعيين كثيرين مع المثابرة والاجتهاد تمكنوا من النجاح والتفوق، لدرجة أن البعض منهم تمكنوا من الفوز بجائزة نوبل، وعندما سألهم الناس عن سبب تفوقهم لم يقول أحدهم أنه بسبب ذكائه بل قال المثابرة والصبرة هم المصدر الأساسي الذي ساعدني في تحقيق هذا الإنجاز.

3- المذاكرة الجماعية الصحيحة:
تمكنك هذه المذاكرة من طرح جميع وجهات النظر والأسئلة التي تأتي في هذه الفقرة، مما يساعدك في أن تكون مُلماً بجميع جوانب الدرس ويُرسخ المعلومة في عقلك بسهولة.

4- اِبدأ بالسهل عند المذاكرة واِبدأ بالصعب عند الإمتحان:
عندما تبدأ بالصعب، حل سؤال واحد فقط ثم بعد ذلك إرجع لحل السهل وهذا سوف يساعدك في تحسين إسترجاع المعلومات في العقلية بطريقة أسرع ويساعدك أيضا في حل الاسئلة السهلة في وقت أسرع، مثل لاعب كرة القدم فإنه يَبزل مجهود بالتسخين أكثر مما يَبزله عن النزول للملعب، وأيضا في سباق السيارات يقوم السائق بالضغط على البنزين وعند الإنطلاق فإنه يقوم بقطع مسافات طويلة.

5- تجنب التظليل المبالغ فيه:
حاول عند المذاكرة أن تظلل على المعلومات المهمة فقط.

6- حل الإختبار بيدك:
تجنب الخطأ الذى يقع فيه الكثير وهو وهم تذكر المعلومة، حاول أن تجيب على كل الاسئلة بيدك فهذا سوف يقوم بترسيخ المعلومة بطريقة أسهل وأسرع.

7- هدئ نفسك:
عند الشعور بتوتر في الإمتحان حاول أن تهدأ نفسك وذلك عن طريق تمارين النفس وهو أن بوضع يدك على بطنك وأخذ نفس طويل ثم وتسترجعه وهكذا إلي أن تهدأ.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات

عناصر الموضوع